نماذج

الروضة الرابعة بالمدينة حصلت على المركز الأول بمركز المصادر




البيئات التعليمية في رياض الاطفال


وسائل تعليمية متنوعة من تصميم معلمة رياض الأطفال


مدارس المناهج تجربة الضوء والأجسام لرياض الاطفال


نموذج لغرف المصادر


مشروع بيت المعرفة (سلطنة عمان)

دراسة الحاسوب كوسيلة تعليم وتعلم برياض الأطفال بدولة الكويت


غرفة المهارات في مدارس الابداع


معلومات عن مركز مصادر التعلم لرياض الاطفال


ما تشمل مراكز مصادر التعلُّم على مسارح العرائس لطلاب مرحلة رياض الأطفال وطلاب الحلقة الأولى وغيرها من تجهيزات أماكن القراءة الذاتية التي تُناسب المراحل الدراسية الأخرى.


اركان تعليميه في مراكز مصادر التعلم



البرنامج اليومي لرياض الاطفال



--------------------------------

تصميم مراكز مصادر التعلم


_ يفضل أن تكون الغرفة مستطيلة الشكل حتى يتسنى تقسيمها إلى أركان ومراكز اهتمام مع توفير مساحة كافية للممرات داخل الغرفة تتيح للأطفال حرية الحركة وفيما يختص بحجم الغرفة فان قاعة كبيرة تتسع لحوالي ( ٢٥ ) طفلا بواقع ( ٥٠ ) قدما مربعا لكل طفل تعتبر مناسبة ألا أذا كانت الأحوال الجوية في الخارج تستدعي أن يقضي الأطفال وقتا طويلا بالداخل وعندها سيحتاجون لمساحة أكبر وكقاعدة فإن غرفة نشاط واسعة أفضل من مجموعة حجرات لأ نة سيكون بإمكان المعلمة ملاحظة عدد أكبر من الأطفال في وقت واحد .
يجب مراعاة الإضاءة والتهوية ودرجة الحرارة في غرفة النشاط إذ ينبغي توفير إنارة طبيعية كافية وتنظيم غرفة النشاط بشكل يسمح بتعرض الأطفال لحرارة الشمس في الشتاء وحجبها عنهم في الصيف ، كما يمكن التحكم بتهوية الغرفة عن طريق التصميم الجيد للنوافذ .
- توفير الكراسي خفيفة الوزن ليسهل على الأطفال تحريكها وتغيير أماكنها بما يتفق مع طبيعة الأحوال الجوية ومتطلبات النشاط وينبغي أن تكون المناضد ذات سطوح ملساء غير لامعة حتى لا تعكس الضوء في عيون الأطفال .
_أن تكون مقابض الأبواب لحجر الدراسة بمستوى الطفل ليسهل عملية دخول الأطفال وخروجهم
- يجب أن تكون النوافذ للفصول منخفضة تسمح برؤية الأطفال للحديقة تغطى جدران الروضة بألوان هادئة غير براقة .
_ من المهم أن تكون غرف النشاط لها مرآة ذات وجه واحد يستطيع الآباء أو الزوارأو الأخصائية مراقبة الأطفال.
غرف النشاط
ايوجد نظام ثابت ومحدد او أمثل لتنظيم غرفة النشاط من خلال الاركان ولكن هناك احتمالات متعددة وكلها تعتبر مقبولة اذا ما روعيت عدد من
النقاط الاساسية عندالتخطيط لهذة الاركان وهى:
- ان تتيح رؤية كل الانشطة من اى زاوية من الغرفة.
- ان تتيح مناطق توفر للاطفال العمل او الاسترخاء دون ازعاج.
- ان تشجع اقامة العلاقات بفاعلية.
- ان تشبع احتياجات المعلمة النامية والمتنوعة.
- ان تشبع اهتمامات اطفال الروضة.
- ان توفر شروط الامان للافراد ووضع الخامات والادوات على الارففاو على الحائط ويجب ان تكون على ارتفاع الاطفال وتكون فى مستوى رؤيتهم.
*الاركان الاساسية فى قاعة النشاط:
يمكن حصرها فى:
- فنون اللغة (القراءة والكتابة)
- الرياضيات وتشمل (الرمل-الماء-المكعبات-الطمى........)
- اعمال الفن والابتكار وتشمل
)اعمال الخشب-العجين-التلوين-الخامات المستهلكة-الخياطة-الموسيقى-عمل نماذج وصور من كل الانواع)
- الانشطة التخيلية وتشمل
)العاب التنكر-اللعب الدرامى-نماذج حيوانات المزرعة وحديقة الحيوان-منزل الدمية(
- منطقة للعرض(حيث يمكن عرض الادوات والخامات واعمال الطفل)
- منطقة البناء والهدم وتشمل
)اللعب بالمكعبات، وهو مكان يتيح للاطفال ان يبدأو بالبناء بالمكعبات ويتركها فى امان حيث يمكن العودة لاستكمالها(
- العروض المرئية والسمعية(افلام-شرائح-شرائط كاسيت-تليفزيون-راديو....الخ(
- منطقة للتجمع(وهو مكان يجلس فية الاطفال مجتمعين للاستماع الى قصة مثلا).
- منطقة للادوات الموسيقية البسيطة.
الأركان التعليميه
هيجزء مهم من العمليه التربويه الحديثه في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز علىالتعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل الى زوايا كل زواية تسمى ركناَ يتممن خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها ..وهناكشروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهلالعمليه التعليميه من ناحيه الضوء والهدوء( ركن هادي وركن صاخب )
و قوانين دخول الاطفال للاركان.
ركن المطالعه ( المكتبه):
وهو ركن هادئ يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحده او من خارجها.
وعلى المعلمه توفير وسائد مريحه يجلس عليها الأطفال للقراءه وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءه وأن لا يكون بجانب ركن من الأركانالصاخبه ,, وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
العدد الأقصى للأطفال المسموح به في الركن 4.
ركن البناء والهدم ( المكعبات) :
وهوركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبيه ( أو بلاستيكيه ولكن الخشبيه أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفه ,, وكلما زادت كمية المكعبات كان ابداع الأطفالأكبر في البناء . ويوفر فيه اكسسورات مصاحبه للمكعبات مثل :
دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع .................... الخ
اذا كانت مساحة الفصل كبيرة ممكن استخدم هذا النوعين ووضعهم بشكل مستقيم
]ركـــن التعبير الفـــن:
ركن متوسط بين الصاخب والهاديء ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل .
يراعىأن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد إنتهاءمن بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها.
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمه
انواع اللوحات(( اللوحة البيضاء السبورة اما اللون البني فهي لعرض الاعمالوستخدم لتثبيتها ( الدباسة ) ومن المهم ان يتم تزيينها بالوان زاهية كخلفية للعرض والا كيد لجذب الاطفال مساحتها 1700 *-1000سم))
وتقوم المعلمه بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه وتقوم بمراقبته منبعد وتوجيه بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ,, كما تقوم يوميا بتزويد الركنبالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .( وهومكلف جدا جدا)
الركن الإدراكي:ركن من الأركان المتوسطه الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العملياتالعقليه عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج وتركيب الصور الناقصه .
ويتم توزيع الألعاب على الطاوله و السجاده حسب حجم اللعبه و طريقه استخدامها .
توفرالمعلمه أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتمتقييمهم في آداء اللعبه من حيث التمكن أو الوصول الى المهاره
وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحه وصحيحه عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبه بعد ذلك.
]الركن الإيهامي ( ركن المنزل):ركن صاخب ,, ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفه من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعادهينقسم الى جزئين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئه الطبيعيه في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحده فمن الممكن انيكون ( بقاله , بحر , كوفيره , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس ,
ركن الإكتشاف:
ركن هاديء ,, وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحده وتتغير حسب المفاهيم المعطاه في نفس اليوم أو الوحده بشكل عام .
توفرفيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أومذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ
1)ملاحظة نمو النبات
(2تجربة امتزاج السوائل (الزيت والماء (
3)تجربة البيضةتطفو
ركن القراءه والكتابه والرياضيات ( التخطيط):ركن هاديء يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطه و كتابة بعض الأحرف والأعداد ويوفر فيه ورق أبيض للكتابه , قلم فلوماستر , لوح صغير للكتابة بالقلم او الطبشور , صور وكلمات منوعه.
توفير بعض الأحواض الكبيرة أمام غرف النشاط بعضها في الأرض يقوم الأطفال باستنباتها وبعضها على حوامل وتملا أما بالماء أو بالرمل الجاف أو بالرمل المبلل بالماء بحيث يستطيع الأطفال أن يبنوا به أو يعملوا أشكالا منة فيكتسبوا المفاهيم العلمية والرياضية وينموا خيالهم ومهارتهم الحركية والفنية ويمكن أن تتضمن غرفة النشاط ركنا لألعاب الماء والرمل والألوان بأنواعها المختلفة على أن تكون أرضية هذا
الركن من النوع الذي يتحمل التنظيف بالماء باستمرار ولا باس من أن يكون منخفضا قليلا عن بقية الغرفة لأسباب عملية وجمالية .
ساحات اللعب والحدائق لا تخلو روضة من ساحة كبيرة يغطي جزء منها بالعشب الأخضر ويغطي الجزءالباقي بالرمل النظيف لإقامة أجهزة الألعاب الكبيرة علية ويستحسن أن تظلل الأجهزة لحمايتها وحماية الأطفال من حرارة الشمس في شهور الصيف ومن المطر في الشتاء ولا داعي للإكثار من الأجهز ة إذ يكفي جهاز للتسلق وأخر للتزحلق وربما أضيف إليهما جهاز للتعلق والأرجحة فالحديقة مكان ينطلق فيه الأطفال ليحفروا في الأرض مستخدمين الأدوات الحقيقية يقيمون الأكواخ من الخواص أو ألواح الخشب الخفيفة يبنون عالما خاصا بهم يهدمون ما يبنون ويعيدون بناءه بشكل أخر مبتكر ومن اجل ذلك هم بحاجة إلى مساحات كبيرة مفتوحة لا تحد من حركتهم أو خيالهم أو تقدم لهم الأشياء جاهزة وما عليهم إلا استخدامها ولا سيما أن السكن الحديث وخاصة في المدن قد ضاق حجمه ولم يعد فيه مكان للجري والانطلاق واللعب دون خوف من الاصطدام بالأشياء أو المشي على أحواض الزرع إن وجدت .
وتقولتينا بروس( نحتاج لجهاز تسلق فقط عندما لا تكون هناك شجرة ليتسلقها الأطفال ) وتعني بقولها هذا إن الأشياء الطبيعية أفضل بكثير من بديلاتهاالصناعيةوهذا ما قاله روسو فروبل و منتسوري وغيرهم من الرواد في مجال تربية الطفل ولهذا يفضل وجود أشجار في الحديقة من النوع الذي يستطيع الأطفال الجلوس على أغصانها وبناء أعشاش صغيرة عليها لأنها مصدر سعادة بالنسبة للأطفال وتنمي خيالهم كما ينصح بتزويد الحديقة بإطارات السيارات والحبال ليتسلق عليها الأطفال أو يلعبوا بها كما يحلو لهم .




---------------------